العودة   منتديات قرية عمارة ( البيت بيتك ) > القسم الثقافي الرياضي الإجتماعي > المنتـدى الرياضـي


آخر المشاركات المطروحة في منتديات قرية عمارة ( البيت بيتك ) .

  الجنقو مسامير الأرض-رواية من تأليف الكاتب عبد العزيز بركة ساكن ( المشاركة الأخيرة بواسطة : Fawzi Salih Wahbi ، عددالمشاركات : 2 ، عددالمشاهدات : 26 )   « »   شيءٌ من الشِّعِر ... ( المشاركة الأخيرة بواسطة : Fawzi Salih Wahbi ، عددالمشاركات : 924 ، عددالمشاهدات : 54541 )   « »   خواطر وذكريات ( المشاركة الأخيرة بواسطة : أنور محمدين ، عددالمشاركات : 463 ، عددالمشاهدات : 34154 )   « »   ماذا عن مؤتمر التنمية والإستثمار للولاية الشمالية؟؟. ( المشاركة الأخيرة بواسطة : الحسن هاشم ، عددالمشاركات : 27 ، عددالمشاهدات : 3093 )   « »   كاراكتير ( المشاركة الأخيرة بواسطة : amaratod ، عددالمشاركات : 561 ، عددالمشاهدات : 40969 )   « »   @ بعض من الرياضة العالمية والخليجية @ ( المشاركة الأخيرة بواسطة : amaratod ، عددالمشاركات : 368 ، عددالمشاهدات : 15212 )   « »   ابرزعناوين الصحف ( المشاركة الأخيرة بواسطة : الحسن هاشم ، عددالمشاركات : 189 ، عددالمشاهدات : 15847 )   « »   غناوي الشوق ... ( المشاركة الأخيرة بواسطة : Fawzi Salih Wahbi ، عددالمشاركات : 280 ، عددالمشاهدات : 22900 )   « »   همبريب ( المشاركة الأخيرة بواسطة : amaratod ، عددالمشاركات : 42 ، عددالمشاهدات : 4888 )   « »   أصغر طالب ينال الماجستير في أمريكا ذهب لينتحر فأصبح داعية ( المشاركة الأخيرة بواسطة : amaratod ، عددالمشاركات : 1 ، عددالمشاهدات : 91 )   « »  

اّخر الأخبار
أهلا وسهلا ومرحباً : غير مسجل تم بحمد الله ترقية المنتدى للنسخة الأخيرة المتطورة من الجيل الثالث 3.8.7 عن طريق الدعم الفني من شركة الاستضافة خلال اليوم مع تركيب هاكات جديدة أهمها هاك ( الأعضاء الذين شاركو اليوم ) وتجدونها أسفل المتواجدون خلال اليوم وذلك تشجيعاً للأعضاء للمشاركة كما تم تركيب هاكات اخرى للحماية ومنع سوء استخدام التسجيل في المنتدى ومنع التستجيل الاسم بالانجليزي والارقام وتكرار التسجيل باسماء وهمية وتم تركيب هاك جديد للاستفتاءات سيفعل قريبا وهاكات اخرى جاري تركيبها مع تمناياتنا بالتوفيق ،،،،،،،

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21-02-2009, 12:07 PM رقم المشاركة : 1
افتراضي الدورى السودانى الممتاز

إنطلق يوم الأربعاء 18/2/2009م الدوري الممتاز في نسخته رقم 14 وسط منافسة شرسة بسبب تدعيم عدد كبير من الفرق غير هلال مريخ لصفوفها واقامة معسكرات خارجية لاول مرة


الرصد التالي بقلم الاستاذ الكبير مامون ابوشيبة بصحيفة الصدي وهو اكثر الراصدين بدقة متناهية وحيادية لمسيرة الممتاز


عجلة ممتاز "14" تبدأ الدوران
ثماني بطولات للهلال وخمس للمريخ والبقية كومبارس




ثلاثي القمة الأمدرماني وهلال الساحل شاركوا في كل المواسم




كبير سوبر هاتريك هداف.. وطمبل يحطم الرقم القياسي




مأمون أبوشيبة




بعد فترة توقف قاربت الثلاثة أشهر تعود ساقية الدورى الممتاز للدوران من جديد بقيام المنافسة رقم 14 في تاريخ البطولة "ممتاز14" وتشهد منافسة هذا العام عودة فريق الميرغني كسلا الذي غاب الموسم الفائت ليعود ومعه الوافد العطبراوي الجديد فريق الشمالي ليمثل مدينة الحديد والنار المثيرة للجدل فريقان، بينما تواصل غياب أندية الأبيض.. ولا زال الإقليم الجنوبي ودارفور والنيل الأزرق والشمالية خارج إطار الدرجة الممتازة منذ إنشائها..




التنافس على البطولة هذا العام بالطبع سيقتصر على فريقي القمة المريخ والهلال اللذين احتكرا البطولة خلال سنواتها الثلاثة عشرة السابقة.. وقد فشلت كل معالجات اتحاد الكرة لكسر هذه الاحتكارية، بل أصبح الفارق الكبير في النقاط بين فريقي القمة في المركزين الأول والثاني وبين الفريق الثالث ظاهرة معتادة خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد إلغاء نظام فرق الشباب بالأندية، مما يعكس عدم التكافؤ بين فريقي القمة من جهة وبقية الفرق من جهة أخرى، ويعود ذلك للفرق الشاسع في الإمكانيات المادية والجماهيرية.. وسنحاول عبر هذه الصفحة تقديم بانوراما عامة عن مسيرة الممتاز لإنعاش ذاكرة المشجع الكروى حتى يقبل على متابعة الموسم الجديد باهتمام بعد الربط بين الأرقام القديمة والجديدة فتزداد متعة المتابعة.




1996م.. ممتاز "1" أزرق




أقيمت أول بطولة للدوري الممتاز عام 1996م بمشاركة عشرة فرق، ونال الهلال شرف الفوز بهذه البطولة بعد ان حصل على 42 نقطة متفوقاً على الوصيف الموردة بفارق نقطتين وبفارق 12 نقطة عن المريخ الذي حل ثالثاً.. وكان الهلال في ذلك الموسم قد هزم المريخ في الدورتين 4/1 ، 2/صفر.




يذكر ان الفرق العشرة التي شاركت في أول دورى ممتاز تم اختيارها من واقع نتائج دورى السودان عام 1995م وهي الفرق التي صعدت للدور قبل النهائي وقسمت على مجموعتين، فتم اعتبار فرق المجموعتين العشرة مكونة للدرجة الممتازة.




1997م.. ممتاز "2" أحمر




في الموسم الثاني للدوري الممتاز انتزع المريخ اللقب من الهلال بعد ان التقى الفريقان في ختام المنافسة ودخل الهلال بفرصتى الفوز والتعادل للاحتفاظ باللقب ولكن المريخ تمكن من الفوز بهدف نميرى أحمد سعيد ليحوز على كأس البطولة لأول مرة بعد ان حصل على 46 نقطة مقابل 43 نقطة للهلال والذي حل ثالثاً خلف الموردة التي حازت على 44 نقطة، وفي ذلك العام شارك في المنافسة 12 فريقاً بعد أن هبط فريقان وصعدت 4 فرق.




1998م.. ممتاز "3" هلالى




في الموسم الثالث للدوري الممتاز استطاع الهلال ان يستعيد لقبه من المريخ حيث حاز الهلال على 66 نقطة مقابل 62 نقطة للمريخ الذي حل ثانياً وجاء فريق الاهلى الخرطوم في المركز الثالث، يذكر ان ذلك العام شهد مشاركة 14 فريقاً في الدوري الممتاز مما مكن الهلال من الاستحواذ على أكبر عدد من النقاط في تاريخ المنافسة.




1999م.. ممتاز "4" هلالى




في الموسم الرابع للدوري الممتاز ونسبة لضيق الوقت لعبت المنافسة بشكل استثنائي بتقسيم الفرق إلى مجموعتين كل مجموعة ضمت 7 فرق، وصعد من كل مجموعة فريقان للمربع الذهبي حيث تصدر الهلال وحي العرب المجموعة الأولى بينما تصدر المجموعة الثانية فريقا الموردة والمريخ لتلعب الفرق الأربعة في المربع الذهبي.. وكان المريخ قد بدأ بلقاء الهلال وكسبه هذا الأخير 2/1 وانسحب المريخ من المنافسة احتجاجاً على الحكم السنارى أحمد عيسى وإيقاف اللجنة المنظمة لبعض لاعبي المريخ لتلغى نتائجه ويفوز الهلال بالبطولة بعد خسارته من حي العرب وفوزه على الموردة.




2000م.. ممتاز "5" مريخي




مع مطلع الألفية الجديدة كسب المريخ بطولة الدورى الممتاز للمرة الثانية في تاريخه عندما لعب آخر مباراة في المنافسة مع نده الهلال الذي دخل بفرصتى الفوز والتعادل فخطف المريخ البطولة من الفرصة الواحدة بعد فوزه على الهلال بهدفي عبد المجيد ومحمد موسى حائزاً على 58 نقطة مقابل 56 نقطة للهلال.




2001م.. ممتاز "6" أحمر




في موسم 2001 احتفظ المريخ بلقبه كبطل للممتاز للمرة الثانية على التوالى وللمرة الثالثة في تاريخه وقد توج المريخ بطلاً قبل 3 أسابيع من نهاية المنافسة، وتعادل مع الهلال سلبياً في ختام الدوري بعد ان كسب المريخ لقاء الدورة الأولى بهدفي ابوحشيش وفيصل العجب، ليحوز على البطولة برصيد 64 نقطة مقابل 58 نقطة للهلال الوصيف.




2002م.. ممتاز "7" مريخ "هاتريك"!




في عام 2002 حاز المريخ على بطولة الدورى الممتاز للمرة الثالثة على التوالى والرابعة في تاريخه حيث نال البطولة برصيد 60 نقطة مقابل 52 نقطة للهلال ورغم فارق النقاط الكبير إلا ان المريخ لم يتمكن من الفوز على الهلال في ذلك الموسم حيث تعادل الفريقاًن سلبياً في الدورة الأولى وحقق الهلال الفوز بهدف معتز كبير في اللقاء الختامي للبطولة.. وبطولة 2002 هي آخر بطولة نالها المريخ في الدورى الممتاز.. حيث فقد اللقب في الخمسة مواسم الأخيرة!!




2003م.. ممتاز "8" أزرق




في عام 2003م كسر الهلال احتكارية المريخ للبطولة في ثلاثة مواسم متتالية عندما انتزعها منه وبفارق قياسى من النقاط بلغ 18 نقطة ومع ذلك حل المريخ وصيفاً في المركز الثاني.




حاز الهلال على 56 نقطة مقابل 38 نقطة للمريخ وكان الهلال قد هزم المريخ في الدورة الأولى بهدفي خالد بخيت وطمبل وتعادل معه سلبيا في لقاء الختام.




2004م.. ممتاز "9" هلالي




في عام 2004 احتفظ الهلال بلقبه للمرة الثانية على التوالى والخامسة في تاريخ المنافسة.. وقد احتفظ الهلال بالبطولة بعد تغلبه على المريخ في المباراة الختامية 2/1 وأحرز له روبيرو وطمبل وللمريخ عبدالحميد السعودى، وكان الفريقان قد دخلا لقاء الختام وهما متساويان في رصيد 51 نقطة ليكسب الهلال ويحوز على 54 نقطة بفارق 3 نقاط عن المريخ، وكان الهلال قد فاز على المريخ في الدورة الأولى بهدفي معتز كبير وروبيرو.




2005م.. ممتاز "10" هلال "هاتريك"!




في العام 2005م حاز الهلال على بطولة الدورى الممتاز للمرة الثالثة على التوالى وللمرة السادسة في تاريخ المنافسة حيث حصل الفريق على 58 نقطة متفوقاً بنقطتين على المريخ الوصيف.. وكان الهلال قد حقق فوزاً كبيراً على المريخ في الدورة الأولى بثلاثة أهداف نظيفة، وتعادل معه في مباراة البطولة سلبياً حيث كان الفريق قد دخل اللقاء بفرصتى الفوز والتعادل.




2006م.. ممتاز "11" هلال "سوبر هاتريك"!




في العام قبل الماضي 2006 واصل الهلال احتكارية الفوز باللقب للمرة الرابعة على التوالي "سوبر هاتريك" وللمرة السابعة في تاريخه وكاد المريخ أن ينتزع اللقب عندما تصدر الدورة الأولى بفارق 7 نقاط عن الهلال، ولكنه انتكس في الدورة الثانية وتراجع بينما كسب الهلال كل نقاط الدورة الثانية ليحافظ على لقبه كبطل وبفارق 7 نقاط عن المريخ حيث حاز الهلال على 57 نقطة مقابل 50 نقطة للمريخ.. يذكر أن لقاء العملاقين في الدورة الأولى انتهى بالتعادل 1/1 بينما كسب الهلال لقاء الدورة الثانية بهدفين نظيفين لريتشارد وقودوين.




2007م.. ممتاز "12" الهلال "خماسية"!!




في العام قبل الفائت 2007م احتفظ الهلال بلقب الممتاز للمرة الخامسة على التوالي والثامنة في تاريخ المنافسة بحصوله على نقطة بفارق 6 نقاط عن المريخ الذي حل ثانياً.. وكان الفريقان قد تعادلا في الدورة الأولى 1/1 وحقق الهلال الفوز في الدورة الثانية 3/2 متجنباً أداء مباراة فاصلة في حالة خسارته.




2008م.. ممتاز "13" للمريخ




في الموسم الأخير 2008م وهو الموسم الذي كادت تعصف فيه المنافسة بعد أن شهد أكبر أزمة بين الهلال واتحاد الكرة، كسر المريخ احتكارية الهلال للقب في خمسة مواسم متتالية ليحوز المريخ على البطولة للمرة الخامسة في تاريخه عندما حقق 61 نقطة مقابل 59 نقطة للهلال الوصيف.. وكان المريخ قد قهر الهلال في الدورة الأولى بهدف طمبل وتعادل معه 1/1 في ختام المنافسة.




الهلال يتطلع لرد الاعتبار واستئناف المسلسل




يعتبر فريق الهلال العاصمى صاحب أكبر إنجازات وأرقام في بطولة الدورى الممتاز خلال الثلاثة عشر موسماً التي أقيمت فيها المنافسة حيث نال شرف الفوز بأول بطولة، وهو أكثر الفرق فوزاً بالممتاز إذ حاز عليه 8 مرات.. وحقق اللقب في خمسة مواسم متتالية، كما نال الهلال شرف الفوز بالدورى الممتاز بدون هزيمة ثلاث مرات كان آخرها في الموسم 2007م والذي حقق فيه الفريق إعجاز الفوز بالبطولة دون هزيمة وبتعادل واحد فقط، ويتطلع الفريق هذا العام لاسترداد اعتباره واستئناف مسلسل التوالي بعد أن خطف نده المريخ اللقب في الموسم الأخير.




ومن الأرقام التي حققها الهلال في الدورى الممتاز فوزه على منافسه الأول المريخ 13 مرة منذ انطلاقة الممتاز مقابل 4 انتصارات فقط للمريخ!!.




المريخ يدافع عن اللقب بعزم كبير




يتطلع المريخ العاصمى في هذا الموسم للدفاع عن لقبه وتأكيد جدارته ببطولة العام السابق بجانب الاستمرار في تقليص فارق عدد مرات الفوز بالبطولة بينه وبين نده الهلال الذي يتقدم عليه بثلاث بطولات وأيضاً تقليص الفارق الكبير بينه وبين نده في انتصارات الديربي الخاص الذي يجمع الفريقين خلال المنافسة.. ويخطط المريخ لإنهاء التفوق الهلالي في منافسة الممتاز ليكون الأحمر متفوقاً في البطولتين القوميتين حيث يتفوق المريخ في منافسة الكأس تفوقاً كبيراً بحصوله عليها 9 مرات مقابل 4 مرات للهلال.




لعبة الصعود والهبوط في الممتاز




الهلال والمريخ والموردة وهلال الساحل شاركوا في كل المواسم




* عند تكوين الدرجة الممتازة في عام 1996 تم اختيار 10 فرق لهذه الدرجة من واقع نتائج آخر دورى عام قبل انطلاقة الممتاز والفرق هي الهلال، المريخ، الموردة، شمبات "الخرطوم"، هلال الساحل وحي العرب "بورتسودان"، مريخ وهلال "الحصاحيصا" الأهلى "مدني"، العصمة "الكاملين".




* الفرق التي شاركت في كل مواسم الدرجة الممتازة هي : الهلال.. المريخ.. الموردة.. هلال الساحل حيث حافظ الأربعة الكبار على موقعهم في الدرجة الممتازة منذ اختيارهم لها عام 1996م.




* ثلاثة فرق صعدت للممتاز ولم تتذوق طعم الهبوط هي: فريق الخرطوم3 الذي صعد عام 1997 ولم يغادر الممتاز، ثم الأمل عطبرة الذي صعد عام 2003 ولم يهبط.. وأخيراً هلال كادوقلي الذي صعد الموسم الفائت 2008م واستمر لهذا الموسم.







التوقيع

اللهم أرحم والدى وأغفر لهما....آمين

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2009, 12:08 PM رقم المشاركة : 2
افتراضي مشاركة: الدورى السودانى الممتاز


* الفرق التي تعرضت للهبوط مرة واحدة ثم عادت للدرجة الممتازة هي: الأهلي مدني الذي بدأ الممتاز منذ انطلاقته حيث مكث عشرة مواسم وهبط في الموسم 2005 ليعود أدراجه بعد موسم واحد 2007م.. فريق حي العرب بورتسودان وبعد ان قضى ستة مواسم في الممتاز هبط عام 2001 ولكنه عاد أدراجه بعد موسم واحد عام 2003م.. فريق اتحاد مدني صعد عام 2000 وقضى ثلاثة مواسم ليهبط عام 2003 ولكنه عاد أدراجه بعد موسم واحد عام 2005.. فريق النيل الحصاحيصا صعد عام 2006م وهبط في نفس الموسم ليعود أدراجه بعد موسم واحد 2008م..




* الفريق الذي هبط أكثر من مرة وعاد للممتاز هو الميرغني كسلا صعد عام 1997 ثم هبط في نفس الموسم ولكنه عاد أدراجه بعد موسم واحد في عام 1999م وقضى 9 مواسم في الممتاز قبل أن يهبط للمرة الثانية في الموسم قبل الفائت 2007م وغاب موسم واحد فقط 2008م ليعود للمرة الثانية هذا العام 2009م.




* هناك فرق هبطت أكثر من مرة وعادت للممتاز عدة مرات ثم غادرت ولم تعد وعلى رأسها فريق شمبات الذي يمكن ان نطلق عليه لقب "فريق السلم والثعبان" لأنه أكثر الفرق صعوداً وهبوطاً في الممتاز وكان شمبات قد بدأ الممتاز في أول موسم عام 1996م وهبط عام 1997م وعاد عام 1999م ليهبط في نفس الموسم للمرة الثانية وعاد للممتاز عام 2001م ثم هبط للمرة الثالثة عام 2002 وعاد أدراجه عام 2004 ليهبط للمرة الرابعة العام في 2005م.




* هلال الحصاحيصا هبط من الممتاز في أول موسم 1996 وعاد أدراجه عام 1998 ثم هبط مرة ثانية عام 1999م ليعود أدراجه عام 2001م ثم هبط للمرة الثالثة عام 2002 ولم يعد..




* مريخ الثغر صعد عام 1998م ثم هبط عام 2002 وعاد للممتاز عام 2004 ليغادر مرة ثانية في نفس العام وعاد مرة ثانية الموسم قبل الفائت 2007 ولكنه هبط للمرة الثالثة في نفس الموسم ولم يعد..




* هناك فريق هبط وعاد ثم غادر مرة ثانية بلا رجعة وهو فريق برى الخرطوم الذي صعد للممتاز عام 2000 وهبط في نفس الموسم ثم عاد للممتاز عام 2002 ليهبط في نفس الموسم للمرة الثانية ولم يعد..




* الفرق التي نالت تأشيرة الخروج بلا عودة منها من زار الممتاز خلال موسم واحد فقط وأول هذه الفرق العصمة الكاملين الذي شارك في أول موسم للممتاز ليهبط في نفس الموسم ولم يعد.. أشبال الدويم وموردة القضارف صعدا للممتاز عام 1998م وغادرا في نفس الموسم وبلا عودة ونفس الشيء حدث للأهلي عطبرة الذي صعد في الموسم 2006م وغادر بنهاية الموسم.. أما فريق جزيرة الفيل مدني فقد صعد موسم 2005 وبقى في الممتاز أربعة مواسم ليغادر العام الفائت 2008م.. فريق التاكا كسلا صعد عام 2002 وقضى خمسة مواسم ليغادر العام 2006.. فريق مريخ الأبيض صعد عام 1997 وقضى خمسة مواسم في الممتاز ليغادره عام 2001 بلا عودة، ونفس الشيء حدث لمريخ الحصاحيصا الذي قضى خمسة مواسم بالممتاز منذ أول موسم وغادر عام 2000 بلا عودة.. أما فريق الأهلى الخرطوم الذي صعد عام 1997 فقد مكث في الممتاز 7 مواسم ليغادر عام 2003 وفشل في العودة.







26 فريقاً شاركوا في الدرجة الممتازة




أربعة فرق باسم المريخ ومثلها هلالات وثلاث أهليات وموردتان




منذ تكوين الدرجة الممتازة عام 1996م شارك عدد 26 فريقاً في الممتاز غادر منها 13 فريقاً أي نصفها، والفرق هي:




* الهلال.. المريخ .. الموردة .. الخرطوم .. شمبات .. الأهلي .. برى "الخرطوم".




* الأهلي .. الاتحاد .. جزيرة الفيل "مدني".




* الهلال.. حي العرب.. المريخ "بورتسودان".




* المريخ .. الهلال .. النيل "الحصاحيصا".




* الأمل.. الأهلى.. الشمالي "عطبرة".




* الميرغني.. التاكا "كسلا".




* المريخ "الأبيض".




* العصمة "الكاملين".




* الموردة "القضارف".




* الأشبال "الدويم".




* الهلال "كادوقلي".



* يلاحظ ان بعض الفرق حملت أسماء مرادفة وأكثرها اسم المريخ والهلال وهي فرق: المريخ العاصمى ومريخ الثغر ومريخ الأبيض ومريخ الحصاحيصا.. الهلال العاصمى وهلال الساحل وهلال الحصاحيصا وهلال كادوقلي.. وثلاثة فرق حملت اسم الأهلي هي: الأهلى العاصمى والأهلى مدني والأهلى عطبرة.. وهناك موردتان: الموردة العاصمى والموردة القضارف.. أما بقية الفرق "13 فريقاً" فقد تميزت بأسمائها المتفردة بدون تكرار.




* 11 مدينة شاركت في الممتاز استمرت منها 7 مدن: الخرطوم، مدني، بورتسودان، عطبرة، الحصاحيصا ودخلت كادوقلي لأول مرة الموسم الفائت وعادت كسلا هذا العام 2009م.. بينما خرجت مدن الكاملين والأبيض والقضارف والدويم!!، ويلاحظ إن المدن الثلاث الكبيرة الخرطوم وبورتسودان ومدني شاركت في كل مواسم الدورى الممتاز.




أجانب في الدورى الممتاز




عشرات اللاعبين الأجانب المحترفين شاركوا مع فريقي القمة في الدورى الممتاز، وعلى سبيل المثال لا الحصر شارك مع الهلال الكنغوليان زولو وانقيدي والبرازيليان اميرسون وروبيرو وقد شارك هذا الأخير كثيراً قبل قدوم أفواج اللاعبين النيجيريين، ثم جاء اليمني الصلوى والموزمبيقيان قابيتو وداريوكان ثم النيجيريين قودوين ايزيه وبيتر جيمس ويوسف محمد وكليتشي اوسونو المنتقل للمريخ وإيفياني.. وفي المريخ برز المغربي سعيد الزنزون، بينما لعب لفترة قصيرة الحارس البورندى سيكا باريزي ومواطنه كابايا كنغولو،







التوقيع

اللهم أرحم والدى وأغفر لهما....آمين

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2009, 12:10 PM رقم المشاركة : 3
افتراضي مشاركة: الدورى السودانى الممتاز

معتز كبير أمير الهدافين.. وطمبل بأرقام قياسية



بدأ السباق المحموم بين الهدافين في الدورى الممتاز مع أول موسم للمنافسة 1996م حيث تشارك في الموسم الأول أربعة لاعبين في لقب الهداف برصيد 7 أهداف لكل منهم وهم أسامة بريش "المريخ"، أمير موسى "الهلال"، كنده "حي العرب" وحمورى الكاملين "هلال الساحل" وتم إجراء القرعة لتحديد اللاعب الفائز بكأس هداف البطولة ليكسب مهاجم المريخ أسامة بريش كأس الهداف.



حافظ لاعبو المريخ على لقب الهداف لمدة 4 مواسم ففي موسم 1997م نال مهاجم المريخ عبد المجيد جعفر اللقب برصيد 9 أهداف واحتفظ نفس اللاعب باللقب في العام التالي 1998 عندما سجل رقماً كبيراً من الأهداف بلغ 19 هدفاً.. وفي موسم 1999م لعبت المنافسة بنظام المجموعتين وكان نجم المريخ فيصل العجب هو الأكثر إحرازا للأهداف حيث سجل 7 أهداف.



منذ مطلع الألفية الثالثة احتكر المهاجم معتز كبير لقب الهداف لأربعة مواسم متتالية "سوبر هاتريك هداف".. وبدأ معتز إحراز الألقاب عام 2000 عندما كان يلعب لمريخ الثغر عندما أحرز 14 هدفاً، وبعد انتقاله للهلال حاز على اللقب ثلاث مرات متتالية في الأعوام 2001، 2002، 2003 بعدد أهداف بلغ 15، 15، 12 على التوالى.



في عام 2004 أحرز مهاجم الهلال هيثم طمبل اللقب برقم قياسي بلغ 20 هدفاً.



في العام 2005 أوشك طمبل ان يحافظ على اللقب عندما سجل 19 هدفا ولكن نجم المريخ وقائده فيصل العجب زاحمه على اللقب بإحرازه لـ19 هدفاً أيضاً.



في العام 2006 تواصل الاشتباك بين هدافي القمة في لقب الهداف وقد جاء الاشتباك هذه المرة بين محترفين نيجيريين هما كلتشي هداف الهلال وايداهو هداف المريخ حيث سجل كل منهما 18 هدفاً.. وفي العام 2007 انفرد هداف الهلال النيجيري كلتشي باللقب محققاً الرقم القياسي المسجل باسم طمبل ويبلغ 20 هدفاً.



وعاد طمبل في الموسم الفائت 2008م محققاً اللقب للمرة الثالثة وبرقم قياسي جديد بلغ 21 هدفاً.



صراع المركز الثالث



تأرجح المركز الثالث في السنوات الأولى للمنافسة بين فريقي القمة ثم أهلي الخرطوم والموردة ليأتي مريخ الثغر ويحتكر المركز في الموسمين الخامس والسادس للمنافسة وبعده جاء فريق هلال الساحل الذي ظل يشارك في الدورى الممتاز منذ انطلاقته وهو أحد أكبر الأندية التي ظلت تهدد فريقي القمة في بطولات الممتاز ورغم فشله في منازعة فريقي القمة على البطولة إلا أنه كثيراً ما حاز على المركز الثالث أو نافس عليه بقوة حيث حاز على المركز الثالث في العام 2005 وقبلها حاز عليه عام 2003.. ونافسه في هذه الطفرة فريق الخرطوم الذي حاز على المركز الثالث في عامي 2002م، 2004م وفي الموسم 2006م كسر فريق جزيرة الفيل مدني احتكارية فريقي هلال الساحل والخرطوم للمركز الثالث عندما انتزعه منهما بل وتراجع الأخيران كثيراً.. وفي العام 2007م عاد ضلع القمة الأمدرماني الثالث فريق الموردة لهوايته بالجلوس على المركز الثالث بعد غيبة امتدت 7 سنوات.. وانتزع حي العرب بورتسودان هذا المركز في الموسم الأخير 2008م مما أهله لتمثيل السودان في البطولة الكونفدرالية هذا العام بعد أن مثل فريقا القمة لأول مرة معاً في دوري الأبطال.



سوداني راعياً للممتاز



درج اتحاد الكرة منح الشركات التجارية حق رعاية الدورى الممتاز وكانت شركة البيبسى هي أول شركة راعية للدوري الممتاز ويومها حمل الدورى اسم "دورى البيبسى الممتاز" قبل ان تحل شركة الكوكاكولا محل شركة البيبسى في الرعاية ويعرف الدورى باسم "دورى الكوكاكولا الممتاز".. وبعدها شاركت شركة سوداتل في الرعاية ليتم تسمية المنافسة باسم "دورى الكوكاكولا الممتاز برعاية سوداتل".. وأخيراً احتكرت شركة سوداني حق الرعاية حيث تتواصل رعايتها هذا العام.



ملاحظات من دوري 2008م



* المريخ "61 نقطة" حاز على البطولة بفارق نقطتين عن نده الهلال "59 نقطة".



* المريخ أقوى هجوم 66 هدفاً وأقوى دفاع 8 أهداف.



* هداف المريخ هيثم طمبل "21 هدفاً" كسر الرقم القياسي في تسجيل الأهداف والذي كان مسجلاً باسمه واسم مهاجم الهلال كلتشي 20 هدفاً.



* شهدت المنافسة لأول مرة لقاء الفريقين المتذيلين في مباراتين فاصلتين لتحديد الهابط على الرغم من أن صاحب المركز قبل الأخير "هلال كادقلي" تقدم بثماني نقاط على صاحب المركز الأخير "جزيرة الفيل"!!



* ثلاثة أندية فقط احتفظت بمدربيها طوال الموسم السابق وهي المريخ "مايكل كروجر" الأمل "برهان تية" أهلي مدني "الفاتح النقر".



* 27 بطاقة حمراء أخرجها الحكام للاعبين.



* الهلال واتحاد مدني لم يتم طرد أي لاعب منهما في الدوري والطريف إن مباراة الفريقين في الدورة الثانية شهدت اشتباكاً بين اللاعبين!!



* مجنس المريخ باولينو سجل أول أهداف دوري 2008م ونجم وسط الهلال مساوي سجل آخر أهداف الدوري.



* شهدت المنافسة اثنين "هاتريك" فقط كانا من نصيب طمبل "المريخ" وكلتشي "الهلال".



* بلغ الدخل الكلي لمباريات الدوري حوالي 3 مليار جنيه.. ونادي المريخ هو الأكثر دخلاً.



* أفضل حارس مرمى أكرم "المريخ" وأفضل مدافع سفاري "المريخ" وأفضل لاعب وسط مهند الطاهر "الهلال" وأفضل مهاجم هيثم طمبل "المريخ".



أبطال الدورى الممتاز



1996 البطل: الهلال الوصيف : الموردة الثالث : المريخ



1997 البطل: المريخ الوصيف : الموردة الثالث : الهلال



1998 البطل: الهلال الوصيف : المريخ الثالث : الاهلى الخرطوم



1999 البطل: الهلال الوصيف : حي العرب الثالث : الموردة



2000 البطل: المريخ الوصيف : الهلال الثالث : مريخ الثغر



2001 البطل: المريخ الوصيف : الهلال الثالث : مريخ الثغر



2002 البطل: المريخ الوصيف : الهلال الثالث : الخرطوم3



2003 البطل: الهلال الوصيف : المريخ الثالث : هلال الساحل



2004 البطل: الهلال الوصيف : المريخ الثالث : الخرطوم3



2005 البطل: الهلال الوصيف : المريخ الثالث : هلال الساحل



2006 البطل: الهلال الوصيف : المريخ الثالث : الجزيرة



2007 البطل: الهلال الوصيف : المريخ الثالث : الموردة



2008 البطل: المريخ الوصيف : الهلال الثالث : حي العرب



فارق النقاط بين فريقي القمة



1996 الفارق لصالح : 12 نقطة للهلال



1997 الفارق لصالح : 3 نقاط للمريخ



1998 الفارق لصالح : 4 نقاط للهلال



1999 الفارق لصالح : انسحب المريخ



2000 الفارق لصالح : 2 نقطة للمريخ



2001 الفارق لصالح : 6 نقاط للمريخ



2002 الفارق لصالح : 8 نقاط للمريخ



2003 الفارق لصالح : 18 نقطة للهلال



2004 الفارق لصالح : 3 نقاط للهلال



2005 الفارق لصالح : 2 نقطة للهلال



2006 الفارق لصالح : 7 نقاط للهلال



2007 الفارق لصالح : 6 نقاط للهلال



2008 الفارق لصالح : 2 نقطة للمريخ



هدافو الممتاز



1996 اللاعب : بريش "المريخ" بالقرعة أهداف : 7



1997 اللاعب : عبد المجيد جعفر "المريخ" أهداف : 9



1998 اللاعب : عبد المجيد جعفر "المريخ" أهداف : 19



1999 اللاعب : فيصل العجب "المريخ" أهداف : 7



2000 اللاعب : معتز كبير "مريخ الثغر" أهداف : 14



2001 اللاعب : معتز كبير "الهلال" أهداف : 15



2002 اللاعب : معتز كبير "الهلال" أهداف : 15



2003 اللاعب : معتز كبير "الهلال" أهداف : 12



2004 اللاعب : طمبل "الهلال" أهداف : 20



2005 اللاعب : طمبل "الهلال" * العجب "المريخ" أهداف : 19



2006 اللاعب : كلتشي "الهلال" * ايداهو "المريخ" أهداف : 18



2007 اللاعب : كلتشي "الهلال" أهداف : 20



2008 اللاعب : طمبل "المريخ" أهداف : 21







ملوك التهديف 2008م



اللاعب طمبل "المريخ" أهداف21



اللاعب كلتشي "الهلال" أهداف16



اللاعب السعودي "المريخ" أهداف12



اللاعب مهند "الهلال" أهداف11



اللاعب العجب "المريخ" أهداف10







التوقيع

اللهم أرحم والدى وأغفر لهما....آمين

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2009, 12:11 PM رقم المشاركة : 4
افتراضي مشاركة: الدورى السودانى الممتاز


الأسبوع الأول


الاربعاء 18/2/2009
الخرطوم & نيل حصاحيصا
استاد الخرطوم
-

الاربعاء 18/2/2009
الميرغني & الموردة
استاد كسلا
-

الاربعاء 18/2/2009
هلال الساحل & هلال كادقلي
استاد بورتسودان
-

الخميس 19/2/2009
المريخ & أهلي مدني
استاد المريخ
-

الخميس 19/2/2009
إتحاد مدني & حي العرب
استاد مدني
-

الخميس 19/2/2009
الشمالي & الهلال
استاد عطبرة
-






التوقيع

اللهم أرحم والدى وأغفر لهما....آمين

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2009, 12:12 PM رقم المشاركة : 5
افتراضي مشاركة: الدورى السودانى الممتاز

انتهت مباراة الميرغني كسلا ( الأنيق) مع فريق الموردة ( القراقير)

بالتعادل بهدف لكل فريق في المباراة التي جرت عصر اليوم بإستاد كسلا..

أنتهاء مباراة الخرطوم والنيل الحصاحيصا بالتعادل الايجابي ،،،



احرز للخرطوم خالد الزومة كما احرز للنيل منتصر المناقل ،،،

انتهت المباراة بفوز هلال الساحل بــ 4 اهداف



مقابل 3 أهداف لهلال كادقلي


فاز إتحاد مدنى على حى العرب بورتسودان بهدف واحد فى مدنى .....

فاز المريخ على الأهلى مدنى بثلاثه أهداف دون مقابل بإستاذ الخرطوم ......

أحرز للمريخ أحمد الباشا / هيثم طمبل / كلتشى /


فاز الهلال على الشمالى عطبرة الصاعد هذا العام بهدف المحترف البرازيلى كواريزما دى سوزا ......







التوقيع

اللهم أرحم والدى وأغفر لهما....آمين

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2009, 01:16 PM رقم المشاركة : 6
افتراضي مشاركة: الدورى السودانى الممتاز

مباريات الاسبوع الثاني

الإثنين 23/2/2009م

الموردة * الخرطوم

الأمل عطبرة * المريخ أم دمان ( إستاد بورتسودان )

هلال الساحل * أهلى مدنى

هلال كادقلى * أتحاد مدنى

النيل الحصاحيصا * الشمالى عطبرة

الثلاثاء 24/2/2009م

حى العرب * الميرغنى كسلا






التوقيع

اللهم أرحم والدى وأغفر لهما....آمين

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2009, 04:08 PM رقم المشاركة : 7
افتراضي مشاركة: الدورى السودانى الممتاز

الأخ العزيز هيثم :
جداول مباريات مهمة جداً ، ونستعين بها فى متابعة المباريات الهامة ، كل حسب رغبته .
تسلم ،، ويديك العافية ..






رد مع اقتباس
قديم 24-02-2009, 01:50 PM رقم المشاركة : 8
افتراضي مشاركة: الدورى السودانى الممتاز

الأمل X المريخ 1ـ1
هلال الساحل X أهلي مدني 4ـ1
هلال كادقلى x الإتحاد مدنى 4 ـ0
المورده x الخرطزم 0ـ0
النيل x الشمالي 3ـ 0







التوقيع

اللهم أرحم والدى وأغفر لهما....آمين

رد مع اقتباس
قديم 25-02-2009, 12:43 PM رقم المشاركة : 9
افتراضي مشاركة: الدورى السودانى الممتاز

فاز الميرغني الكسلاوي على حي العرب بورتسودان بهدفين دون مقابل في المباراة التي جمعتهما امس في ختام مباريات الاسبوع الثاني لبطولة سوداني للدوري الممتاز سجلهما فيصل موسي من ركلة جزاء وعبده جابر، بالنتيجة يرتفع رصيد الميرغني الى ٤ نقاط ويبقي العرب بدون رصيد.







التوقيع

اللهم أرحم والدى وأغفر لهما....آمين

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
تنبيـه هـام : جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء حقيقية أو مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع